منتديات الابداع الراقي و المشاركات المتميزة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
اعلان لزائراتنا الكريمات: يتوجب عليكن التسجيل لمعاينة قسم القصص المغربية, نتمنى لكن زيارة ممتعة و سنكون سعداء بانضمامكن القريب الينا
جديد: بقلم العضوة العزيزة "ميس كيوت" , بالعربية و خطيا, على صفحات المنتدى: الرواية الفائقة الرومانسية و التشويق " الشفق"كاملة بمنتدى توايلايت على هاذا الرابط
 http://ladynaana.ahlamontada.com/montada-f5/topic-t28.htm

رواية جاين اوستن ..كبرياء و هوى كاملة بالعربية في منتدى القصص العالمية المترجمة
تطور المنتدى رهين بمشاركاتكم و ابداعكم..ننتظر مساهمات متميزة منكم, منها نستفيد, و بها يزدهر منتداكم
قرأت مجموعة الشفق او شاهدتها كأفلام?..شاركينا رأيك و انطباعاتك بقسم الTwilight saga  
اسأل الله ان يتقبل صيامنا وقيامناوأن يعيد علينا شهر رمضان المبارك أعواماً عديدة وأزمنة مديدة ونحن في نصر وعزة وتمكينتهاني لكم بحلول عيد الفطر المبارك و أسأل المولى الكريم ان يمنعلى الجميع بقبول الاعمال والطاعات وان يعيده عليكم وعلى الامةالاسلامية جمعاء بالخير والبركة وان يوفقنا جميعا لمرضاته

شاطر | 
 

 بدء الخلق .. خلق العرش و القلم الاعلى و اللوح المحفوظ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساحرة النظرات
Admin
avatar

عدد المساهمات : 297
تاريخ التسجيل : 16/01/2010

مُساهمةموضوع: بدء الخلق .. خلق العرش و القلم الاعلى و اللوح المحفوظ   الثلاثاء أغسطس 10, 2010 10:09 am

بدء الخلق





الله سبحانه وتعالى خالق العالم بأسره العلوي والسفلي والعرش والكرسي، وهو الأول أي الأزلي الذي لا بداية لوجوده، كان في الأزل وحده ولم يكن شىء من العوالم الكثيفة كالعرش والشمس والقمر والإنسان ولا من العوالم اللطيفة كالنور والظلام والأرواح فهو موجود لا كالموجودات ليس كخلقه جسمًا لطيفًا ولا جسمًا كثيفًا لقوله تعالى:

سورة الشورى.

وذلك لأنه لو كان جسمًا كثيفًا لكان له أمثال ولو كان جسمًا لطيفًا لكان له أمثال وقد دلت هذه الاية على ذلك وعلى أنه لا يتصف بصفات العالمين كالحركة والسكون والتحول من حال إالى حال والتحيز في جهة أو مكان والجلوس والاستقرار في جهة وذلك لأن الجلوس صفة مشتركة بين الإنسان والملائكة والجن والطيور، فهو سبحانه وتعالى الموجود الأزلي الذي لا ابتداء لوجوده، وما سواه حادث مخلوق خلقه الله بقدرته فأبرزه من العدم إالى الوجود.



و لم يكن في الأزل نور ولا ظلام فوجب الإيمان بأنه مضى وقت لم يكن فيه نور ولا ظلام فيجب الإيمان بذلك مع أن وهم الإنسان لا يستطيع أن يتصوره فكيف يستطيع أن يتصور الله، فالعقل الذي يعجز عن أن يتصور بعض المخلوقات كيف يستطيع أن يتصور الخالق فهو كما قال أئمة الهدى: ((مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك))، قال ذلك الإمام أحمد بن حنبل والإمام ذو النون المصري والشافعي وغيرهم.

أما الماء والعرش فهما أول خلق الله، وأولهما وجودًا الماء، فهو أصل لغيره من المخلوقات والله تعالى خلقه بقدرته من غير أصل، فبداية العالم إذاً من غير مادة ولا يحيل العقل السليم ذلك، والدليل الشرعي الذي استند إاليه العلماء في أن أصل العالم هو الماء وهو أول المخلوقات خبرُ رسول الله صلى الله عليه وسلم الصادق المصدوق الذي رواه ابن حبان وابن ماجه من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((كل شىء خلق من الماء))، ولفظ ابن حبان أن أبا هريرة قال: قلت : يا رسول الله إني إذا رأيتك طابت نفسي وقرت عيني فأنبئني عن كل شىء، قال: ((إن الله تعالى خلق كل شىء من الماء))، وفي لفظ: ((كل شىء خلق من الماء))، وروى السدي بأسانيد متعددة عن جماعة من الصحابة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله لم يخلق شيئاً مما خلق قبل الماء)). فتبين بذلك أن الماء هو أصل جميع المخلوقات وهو أول الخلق، فمن الماء خلق الله العالم.



وثاني المخلوقات بعد الماء العرش وهو أكبر الأجرام التي خلقها الله، ثم خلق الله القلم الأعلى، ثم اللوح المحفوظ.

والذي يدل على أولية هذة المخلوقات الأربعة ما رواه البخاري وابن الجارود والبيهقي من حديث عمران بن الحصين قال: أتى أناس من أهل اليمن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله جئناك لنتفقه في الدين فأنبئنا عن بَدء هذا الأمر ما كان، فقالSad(كان الله ولم يكن شىء غيره، وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شىء، ثم خلق السموات والأرض)) وفي رواية البهيقي من طريق أبي معاويةSad(كان الله قبل كل شىء)) فهذا الوفد سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن بدء هذا الأمر أي عن أول العالم فأجابهم النبي صلى الله عليه وسلم أولاً بالأهم أي بأهم مما سألوا وهو أنه أثبت الأزلية لله وحده، ثم أجابهم عن سؤالهم وهو أول العالم وبدء الخلق ، والأمر الأهم هو قوله صلى الله عليه وسلم Sad(كان الله ولم يكن شىء غيره))أي كان الله في الأزل موجوداً وليس غيره معه،فأفادهم عليه الصلاة والسلام أن الأزليه المطلقة ليست إلا لله الخالق، وأن الموجود الذي لا ابتداء لوجوده هو الله سبحانه وتعالى فقط لا يشاركه في هذه الصفة شىء غيره من المخلوقات، لأن الألوهية لا تصح مع إثبات شىء غير الله مع الله تعالى في الأزل، وقد أثبت الله في القرءان الأزلية له وحده ليفهمنا أن هذا العالم كله مخلوق خلقه من العدم الى الوجود ،


وقد أجمع علماء المسلمين قاطبةً على تكفير الذين قالوا بأزلية العالم كابن سينا والفارابي ومن تبعهم، سواء في الكفر الذين قالوا: إن العالم قديم أزلي بمادته وصورته أي تركيبه، فكلا الفريقين كفار، وممن نقل الإجتماع على تكفيرهم الإمام الفقيه المحدث الأصولي بدر الدين الزركشي في كتابه تشنيف المسامع بشرح جميع الجوامع فقال بعد أن ذكر كلام الفريقين: ((وضللهم المسلمون وكفروهم)) ، وممن نص على تكفيرهم الإمام المجتهد والحافظ اللغوي تقي الدين السبكي الشافعي، والقاضي عياض المالكي، والحافظ ابن حجر العسقلاني شارح صحيح البخاري وغيرهم.

أما الحديث الذي رواه الإمام أحمد والترمذي من حديث عبادة بن الصامت عن النبي أنه قالSad(أول ما خلق الله القلم، ثم قال اكتب فجرى بما هو كائن إلى يوم القيامة)) فالمراد به الأولية النسبية أي هو الأول بالنسبة إلى ما عدا الماء والعرش، ويعين هذا التأويل حديث مسلم في صحيحه: ((كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة، وعرشه على الماء)) فقد دل الحديث أن ذلك بعد خلق العرش، فثبت تقديم العرش على القلم الذي كتب به المقادير.

وبما تقدم من النقل الصحيح يعلم بطلان قول إن النور المحمدي هو أول خلق الله، والاستدلال لذلك بحديث: ((أول ما خلق الله تعالى نور نبيك يا جابر، خلقه الله من نوره قبل الأشياء)) باطل لأنه حديث موضوع على رسول الله كما قال السيوطي في شرح الترمذي وغيره، وهو جدير بكونه موضوعاً لمخالفته القرءان والحديث ولا يصح نسبته إلى مصنف عبد الرزاق الصنعاني لأنه ذكر في تفسيره أن الماء بدءُ الخلق، وأما حديث: ((أول ما خلق الله العقل)) فليس بثبات كما ذكر الحافظ العراقي وغيره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ladynaana.ahlamontada.com
ساحرة النظرات
Admin
avatar

عدد المساهمات : 297
تاريخ التسجيل : 16/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: بدء الخلق .. خلق العرش و القلم الاعلى و اللوح المحفوظ   الثلاثاء أغسطس 10, 2010 10:19 am

خلق العرش والقلم الأعلى واللوح المحفوظ



* العرش:

قال الله تعالى: " و هو رب العرش العظيم" وهو سرير له أربع قوائم ومكانه فوق السموات السبع وهوسقف الجنة منفصل عنها ويدل على ذلك ما رواه البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا سألتم الله الجنة فسألوه الفردوس فإنه أعلى الجنة وأوسطها وسقفه عرش الرحمن)). ثم إن حول العرش ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله سبحانه وتعالى، وهو أكبر مخلوقات الله حجمًا ومساحة وامتدادًا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad(ما السموات السبع مع الكرسى إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة، وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على الحلقة))رواه ابن حبان وغيره. والعرش يحمله أربعة من أعظم الملائكة ويوم القيامة يكونون ثمانيةقال الله تعالى" و يحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية" :، وقد وصف الرسول صلى الله عليه وسلم أحد حملة العرش بأن ما بين شحمة أذنه إالى عاتقه مسيرة سبعمائة ألف عام بخفقان الطير المسرع رواه أبو داود.



* الحكمة من خلق العرش:

يستحيل عقلا أن يكون العرش مقعداً لله فكيف يكون الرب الذي هو خالق للعرش وغيره محمولا على سرير يحمله الملائكة على أكتافهم، ولا يصح تفسير قول الله تعالى: بجلس لأن الجلوس من صفات البشر والجن والملائكة والدواب بل معنى قول الله تعالى: الرحمن على العرش استوى قهر لأن القهر صفة كمال لائق بالله تعالى لذلك وصف الله نفسه فقال: فهو الواحد القهار، فهذا العرش العظيم خلقه الله إظهاراً لعظيم قدرته ولم يتخذ مكاناً لذاته، لأن المكان من صفات الخلق والله سبحانه تنزه عن المكان والزمان، قال الإمام الطحاوي رضي الله عنهSad(لا تحويه-أي الله - الجهات الست كسائر المبتدعات))، وقال سيدنا علي رضي الله عنهSad(إن الله خلق العرش إظهاراً لقدرته ولم يتخذه مكاناً لذاته))، رواه عنه الإمام أبو منصور البغدادي.

فالملائكة الكرام الحافون حول العرش والذين لا يعلم عددهم إلا الله يسبحون الله تعالى ويقدسونه ويزدادون علما بكمال قدرة الله سبحانه وتعالى عندما يرون هذا العرش العظيم.



* القلم الأعلى واللوح المحفوظ :

خلق الله تعالى القلم الأعلى بعد خلق الماء والعرش وثالث المخلوقات، وهو جرم عظيم جداً على شكل نور، ثم خلق الله تعالى بعد القلم الأعلى اللوح المحفوظ وهو رابع المخلوقات، قال بعض العلماء إنه فوق العرش، وقال بعضهم إنه تحت العرش.

وجرمه عظيم جداً مقداره ومساحته مسيرة خمسمائة عام، طوله ما بين السماء والأرض وعرضه ما بين المشرق والمغرب. وقد أمر الله القلم أن يجري على اللوح المحفوظ فجرى بقدرة الله ومن غير أن يمسهُ أحد من الخلق وسطر في اللوح المحفوظ كل ما سيكونُ في العالم حتى نهاية الدنيا، وهذا معنى حديث رسول الله الذي رواه أحمد والترمذي عن عُبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أول ما خلق الله القلم ثم قال اكتب فجرى بما هو كائن إلى يوم القيامة)).

والدليل من القرءان الكريم على أن كل شىء في هذا العالم حتى يوم القيامة مسجل في اللوح المحفوظ هو قول المولى جل وعلا قال تعالى: " و كل شيئ احصيناه في امام مبين" ، ومن الحديث قوله صلى الله عليه وسلم Sad(كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين أف سنة وكان عرشه على الماء))رواه مسلم.



* خلق السموات و الأرض :

خلق الله بقدرته سبع سموات وسبع أراضي،

قال الله تعالى: "الله الذي خلق سبع سماوات و من الارض مثلهن" ، فيجب الإيمان بذلك، فأرضنا هذه واحدة من الأراضي السبع التي خلقها الله تبارك وتعالى وأبدعها.

والسموات التي خلقها الله عظيمة الخلقة تدل على عظمة قدرة البارىء عز وجل، فسمك السماء الواحدة مسافة خمسمائة عام وكلها مشحونة بالملائكة الذين يعبدون الله ويقدسونه ولا يفترون عن ذكره، وقد ورد أن المسافة التي ما بين سماء وسماء مسافة خمسمائة عام، وكذلك المسافة ما بين أرض وأرض، فالسموات السبع متراكبة بعضها فوق بعض وكل واحدة منفصلة عن الأخرى وكذلك الأراضي السبع، وقال سبحانه وتعالى:" و بنينا فوقكم سبعا شدادا" أي أن السموات السبع شديدة عظيمة الخلقة في اتساعها وارتفاعها وإحكامها وإتقانها.



وقد جاء في القرءان أن خلق السموات والأراضي السبع كان في ستة أيام وكل يوم من هذه الأيام الستة كألف سنة مما نعد أي بتقدير أيامنا هذه لقوله تعالى :" و ان يوما عند ربك كالف سنة مما تعدون"



وقوله تعالى:" ان ربكم الله الذي خلق السماوات و الارض في ستة ايام ثم استوى على العرش"، ومعنى استوى أي وقد استوى على العرش أي أن الله تعالى كان مستوياً على العرش أي قاهراً له قبل الخلق السموات والأرض وليس معنى ثم في هذه الاية أن استواء الله على العرش أي قهره للعرش حصل بعدما خلق الله السموات والأرض ومن المقرر عند علماء اللغة أن ثم تأتي بمعنى الواو وهذا معناها في هذه الاية كما قال الإمام أبو منصور الماتريدي، وما يتصوره بعض الناس من أن الله بعد ما خلق الأرض في يومين صعد إلى السموات وخلقها في يومين ثم خلق مرافق الأرض الجبال والأنهار والمرعى وءادم في يومي الخميس والجمعة ثم صعد إلى العرش وجلس عليه هذا تحريف للقرءان ووصف لله تعالى بالتنقل وهو محال، أليس ذكر الله في القرءان أن إبراهيم استدل على أن الكواكب والشمس والقمر لا يصلحون للألوهية لكونهم يتنقلون، أليس ذكر الله عن إبراهيم أنه قال:" لا احب الافلين" أي أن الذي يتنقل من حال إالى حال لايصلح أن يكون ربا خالقًا.

وكان خلق الأرض في اليومين الأولين وهما الأحد والأثنين، ثم خلق الله السموات السبع في اليومين التاليين وهما الثلاثاء والأربعاء، وأما في اليومين الأخيرين وهما الخميس والجمعة فقد خلق الله تبارك وتعالى مرافق الأرض التي يعيش فيها الإنسان من جبال وأنهار ووديان وأشجار وما أشبه ذلك، ولقد خلق الملائكة في تلك الأيام الستة وكذلك خلق أبليس اللعين الذي هو أبو الجن، وأما سيدنا ءادم الذي هو أبو البشر وأول الأنبياء فقد خلقه الله تبارك وتعالى في ءاخر اليوم السادس وهو يوم الجمعة الذي هو أفضل أيام الأسبوع فكان ءادم ءاخر أنواع العوالم التي خلقها الله تبارك وتعالى، روى مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال Sad(خيرُ يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق الله ءادم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها))، ويعني ذلك أن تمام خلق ءادم كان في الجنة لأن بدءه التربة التي نقلت من الأرض إلى الجنة فعجنت هذه التربة بماء الجنة ثم مكث طيناً أربعين يوماً ثم جعله صلصالا كالفخار ثم حوله عظمًا ولحماً ودماً ثم نفخ فيه الروح الطيبة الكريمة عند الله، وهذا معنى قول الله تعالى :" فاذا سويته و نفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين" أي الروح التي هي ملك لي ومشرفة عندي.



فالله سبحانه وتعالى أخبر في مجمل هذه الايات أنه خلق الأرض أولاً في يومين لأن الأرض كالأساس، ثم خلق بعد ذلك السموات في يومين وهي كالسقف بالنسبة للأرض قال الله تعالى: ،



وخلق الله الشمس والقمر وسائر النجوم قال تعالى: " انتم اشد خلقا ام السماء بناها, رفع سمكها فسواها ,و اغطش ليلها و اخرج ضحاها, و الارض بعد ذلك دحاها"

أما دحو الأرض فكان بعد خلق السموات وكان ذلك في اليومين الأخيرين من تلك الأيام الستة قال الله جلت قدرته: .

ومعنى دحاها أي وسعها وجعلها صالحة للسكن بأن أجرى فيها الأنهار والوديان والينابيع وجعل الله الجبال رواسي فسبحان الله المتفضل المنعم.



فائدة:

الحكمة من خلق السموات والأرض في ستة أيام مع أن الله جلت قدرته قادر على خلقها في أقل من ذلك تعليم الناس التأني في الأمور والتروي وعدم الاستعجال. وأما قوله تعالى: " انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون"{سورة يس}، فليس معناه أن الله خلق الخلق في لحظة، إنما معناه يخلق العالم بدون تعب ومشقة وبدون ممانع يمانعه وبدون تأخر عن الوقت الذي أراد وجودهُ فيه، وليس معنى: ان يقول له كن فيكون" أنه كلما أراد أن يوجد شيئاً من مخلوقاته يقول له كن فيكون أي بهذه الكلمة المركبة من كاف ونون وهذا غير معقول لأن الله يخلق في اللحظة الواحدة ما لا يدخل تحت الحصر فكيف يعقل أنه ينطق بعدد كل ما يخلق بهذة الكلمة كن باللغة العربية والله تعالى كان قبل اللغات، إنما هذا عبارة عن إجاده تعالى الأشياء بدون تعب كما أن الإنسان يكون أسهل شىء عليه التلفظ بكن لا يعاني منه مشقة، فالله تعالى ذكر هذا تفهيماً للمعنى لإفهام الخلق، قال الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه Sad(القرءان أمثال ومواعظ)) أي كل القرءان على ظواهره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ladynaana.ahlamontada.com
 
بدء الخلق .. خلق العرش و القلم الاعلى و اللوح المحفوظ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الليدي نانا :: الخيمة الدينية * رمضان كريم* :: منتدى القصص الاسلامية-
انتقل الى: